,

تركيا تشيد مسجدا يضيء بركوع المصلين !!

 ذكرت صحيفة الأهرام المصرية في خبر لها أن تركيا ستشرع في تطبيق مشروع انشاء مسجد جديد بمدينة بورصة الساحلية التركية، على أن يعتمد هذا المسجد الجديد في مصادر طاقته و استهلاكه للمياه على منابع نظيفة و طبيعية و دون تكاليف إضافية.

و قال المهندس التركي المكلف بتنزيل هذا المشروع و يدعى جليك إيرينجازجين في تصريح له انه ” راعى في تصميمه للمسجد على الجانبين الجمالي والبيئي، فبالإضافة للتصميم الهندسي والراقي للمسجد سيعتمد المسجد في مصادر طاقته على الضغط الذي يقوم به المصلون على الأرض أثناء الركوع حيث تتولد الكهرباء وتضيء المصابيح المشعولة نتيجة مرور التيار الكهربائي، كما سيتم أيضا تثبيت ألواح شمسية على سطح المسجد من أجل الحصول على طاقة كهربائية تساعد على سد الحاجة للطاقة” و أضاف أن توقعات الإنتاج الكهربائي للمسجد ستكون حوالي 120 كيلوواط.

و فيما يخص المياه بالنسبة للحمامات و المراحيض فقد قال جيليك أنه “سيتم إنشاء مصايد هوائية علي المئذنة، من أجل تجميع الثلوج ومياه الأمطار و تخزينها في خزانات ليتم استخدامها بعد ذلك للوضوء”.

المسجد الطاقي هذا يعتبر معلمة جديدة في العمارة الإسلامية، كما يتوقع أن تنطلق به الأشغال خلال الأشهر المقبلة على أن تنتهي نهاية سنة 2015.

يشار إلى ان عدد المساجد في تركيا وصل إلى 67.553 مسجدا، تحتوي اسطنبول لوحدها على 2.174 مسجدا منهم، كما يعتبر جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق الذي يقع في مدينة إسطنبول من أروع التحف الفنية الإسلامية التي تتميز بها اسطنبول، و هو أحد أضخم الجوامع عبر العالم الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *