الرئيسية > أخبار في الواجهة > المندوبية السامية للتخطيط تعلن عن استراتيجية الإحصاء العام للسكان عام 2014.

المندوبية السامية للتخطيط تعلن عن استراتيجية الإحصاء العام للسكان عام 2014.

أفادت مصادر مطلعة من المندوبية السامية للتخطيط   لإحدى المنابر الإعلامية أن الإحصاء السكاني المقرر اجراؤه نهاية سنة 2014 بدأ يعرف وضع خططه و برامجه من اجل إنجاحه في أفضل الظروف..

و قالت المصادر أن الإحصاء و الذي ستقوم به المندوبية السامية للتخطيط  بمساعدة من وزارة الداخلية و ذلك حسب ما ينص عليه المرسوم رقم 2-71-99 المؤرخ في 29 يونيو 1971 بإسناد مسؤولية تنظيم الإحصاء العام للسكن والسكنى لوزارة الداخلية والمندوبية السامية للتخطيط، يعرف لأول مرة في المغرب تقسيما جديدا حيث سيجرى على مستوى 43 ألف منطقة في التراب الوطني عوض تقسيم المغرب ل 37 ألف منطقة في نسخته سنة 2004. كما سيشمل البحث في كل منطقة 160أسرة في المتوسط.

الإحصاء العام للسكان و الذي من المنتظر ان يتم في الفترة ما بين 1 إلى 20 شتنبر 2014، ستتم خلالها تعبئة ما يقارب 1000 مشرف و14 ألف مراقب و47 ألف باحث إحصائي، بالإضافة إلى 14 ألف عون سلطة فضلا عن 5400 سيارة، و  سيتم تحديد وتكوين هذه الموارد البشرية خلال النصف الأول من العام المقبل ، بينما سيتم تحديد المناطق الإحصائية ارتكازا على خرائط رقمية توفرها قاعدة معطيات نظام المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى تزويد الفرق الخرائطية بصور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة اقتنتها المندوبية السامية للتخطيط من المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي.

المصادر أكدت أيضا أن المندوبية السامية للتخطيط شرعت في إنجاز الأشغال الخرائطية لهذا الغرض منذ شهر يونيو 2012، إذ يعكف على إنجازها قبل متم شهر دجنبر من السنة الجارية، 120 مسؤولا مركزيا وجهويا و120 مراقبا و340 عونا خرائطيا و80 تقنيا مختصا في نظام المعلومات الجغرافية.

للإشارة فإن آخر احصاء تم انجازه على مستوى التراب الوطني المغربي كان سنة 2004، حيث كشف عن اجمالي عدد سكان الذي وصل إلى  29 مليون و891 ألفا و708 نسمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Close
Please support the site
By clicking any of these buttons you help our site to get better