,

انطلاق فعاليات الدورة 12 لمهرجان سينما التحريك بمكناس

انطلقت مساء أمس الجمعة 22 مارس 2013 بمدينة مكناس فعاليات مهرجان سينما التحريك في دورته الثانية عشر FICAM12، و هو المهرجان السنوي الذي ينظم بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس و مجموعة “مصبرات عائشة”.

حفل انطلاق المهرجان أمس بدأ بتقديم مفصل لبرنامج المهرجان و الأفلام المشاركة في المنافسة على الجائزة الكبرى “عائشة” و جائزة فيلم التحريك  القصير و التي سيتنافس عليها حوالي 40 فيلما من مختلف الجنسيات تم اختيارهم حسب لجنة الانتقاء الأولي للأعمال المشاركة و التي ضمت كلا من أيان نغيوين (فرنسا)٬ ومليكة شغال ومحمد الشريف الطريبق (المغرب).

حفل الافتتاح عرف كذلك إلقاء كلمة من طرف المدير الفني للمهرجان السيد محمد بيوض٬ الذي أوضح أن الهدف من هذه التظاهرة الثقافية هو تحبيب السينما للأطفال والشباب والعائلات٬ وكذا التعريف بمختلف التقنيات المعتمدة في مجال سينما التحريك٬ مشيرا إلى أن هذا المهرجان يشكل مناسبة للتكوين والتبادل الفني بين الشباب العرب المحترفين والدوليين.

الحفل عرف الانطلاقة بعرض الفيلم التحريكي “أرنيست وسيليستين”٬ الذي أخرجه كل من فانسان باتار وستيفان أوبيي (بلجيكا) وبنجمان رينر (فرنسا)٬ و الذي سبق له و أن حائز على جائزة سيزار 2013 كأفضل فيلم لسينما التحريك٬ و الذي يحكي قصة تحويل الصراع بين الفئران و الدببة من علاقة صراع و افتراس، إلى علاقة مودة و تعايش بفضل علاقة التضحية بين الدب أرنيست و الفأرة الصغيرة سيليستين.

مهرجان سينما التحريك ستستمر فعالياته إلى غاية يوم الأربعاء 27 مارس الجاري على أن يتم توزيع عروضه بين الشاشة الكبيرة لسينما مسرح المعهد الفرنسي بمكناس، و شاشات الهواء الطلق بحديقة المعهد، و سينما داوليز بمكناس، و دار الشباب عبد الكريم الخطابي، و المركب الثقافي فندق الحنا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *