,

تركيا تعطي المثال لمصر، الحكم على رئيس أركان الجيش التركي السابق بالسجن المؤبد

أصدر القضاء التركي اليوم الاثنين حكما قضائيا يقضي بسجن رئيس الأركان التركي المتقاعد ايلكر باشبوغ مدى الحياة لضلوعه في قضية ارغينيكون المتعلقة بالتآمر للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

كما حكم القضاء ايضا بسجن القائد السابق للفرقة الاولى في الجيش هورسيت طولون الذي ادين مع آخرين “بمحاول قلب النظام الدستوري بالقوة و التآمر للاطاحة بالحكومة الاسلامية المحافظة التي يراسها رجب طيب اردوغان.“، فيما أمر بالافراج عن 21 متهما آخرين واسقاط التهم عنهم.

و يعود شريط احداث القضية للعام 2007 عندما تم اعتقال عشرات المتهمين بينهم جنرالات وصحافيون وزعماء عصابات اجرامية، ليتم تقديمهم للعدالة في اكتوبر 2008 في اطار هذه القضية التي نددت بها المعارضة العلمانية واعتبرتها تهدف الى اسكات الانتقادات ضد رئيس الوزراء.

واتهمت شبكة ارغينيكون التي تحمل اسم ”سهل اسطوري في آسيا”، بانها دبرت انقلابا عسكريا ضد اردوغان الذي ينتمي الى التيار الاسلامي ويحكم البلاد منذ 2002، وبزرع الفوضى في البلاد عبر تنفيذ اعتداءات وعمليات دعائية.

و يعتبر الحكم الصادر اليوم في حق الانقلابيين نهاية لعهد الانقلابات العسكرية بتركيا الذي عمر بها طويلا منذ ستينيات القرن الماضي، حيث قاد الجيش 3 انقلابات عسكرية مند 1960 قبل أن يرغم حكومة اسلامية على الاستقالة سنة 1997، و هي أيضا اشارة قوية لمصر تفيد بان الدولة المتقدمة لا بد و ان تتخلص من هيمنة العسكر على الحياة السياسية ان ارادت التقدم، خصوصا و ان تركيا كانت من اول المعارضين للانقلاب العسكري الاخير في مصر على حكم الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي من طرف الجيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *