, ,

هل يفعلها وزير العدل ويقدم استقالته؟

أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين13 يناير2014..

 

* العلم:

– هل يفعلها وزير العدل ويقدم استقالته؟.. فقد تداولت بعض المواقع الإلكترونية وثيقة موقعة من طرف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشهد فيها أنه في حالة عدم إصلاح منظومة العدالة، وخصوصا وضعية القضاة، في ظرف سنتين، سوف يقدم استقالته من الحكومة.
– حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي نظما، أول أمس السبت، تجمعا وطنيا حاشدا إحياء للذكرى السبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. وتميز هذا التجمع الجماهيري بكلمتين ألقاهما كل من الأمين العام لحزب الميزان والكاتب الأول لحزب الوردة، أكدا فيهما على أهمية العمل المشترك و"خطورة التحديات الكبرى التي تواجه بلادنا، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يحاول فيها تجار الدين تقويض جميع المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بفضل نضال قواه الحية"

* المنعطف:

– الصحيفة الإلكترونية الإيطالية "جيوبوليتيكا.إنف" المتخصصة في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية تعتبر أن "النجاح الذي حققته زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة الأمريكية شكلت ضربة موجعة للطموحات الجزائرية".

– المنظمة الديمقراطية للشغل تعلق إضرابها الوطني الذي كان من المزمع تنفيذه في 22 من الشهر الحالي؛ والكاتب الوطني للمنظمة علي لطفي يدعو الحكومة للعودة لجادة الصواب بالنظر إلى أن "القرارات اللامسؤولة التي اتخذتها والتي تذكي من حدة الفساد ترجع بالمكتسبات إلى نقطة الصفر".

– قضاة المغرب يصرون على القطيعة ويسطرون برنامجا نضاليا غير مسبوق.. حيث أعلن نادي قضاة المغرب، خلال اجتماعه العادي أول أمس السبت، عن خوض احتجاجات غير مسبوقة تنفيذا لتوصيات المجلس الوطني للنادي، وذلك بتنظيم الوقفة الوطنية الثانية للقضاة بالبذل أمام مقر وزارة العدل والحريات السبت المقبل.

* المساء:

– عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك، انتفض في وجه المسؤولين الأمنيين بمدينة سيدي سليمان، بعد محاولة مجموعة مكونة من حوالي 20 شابا "نسف" مهرجان خطابي بالمدينة أول أمس السبت، حيث تعرض الوزير رفقة رئيس الفريق البرلماني للحزب عبد الله بوانو والكاتب الوطني للشبيبة خالد البوقرعي لهجوم بالسب والقذف أثناء مخاطبتهم للحاضرين. رباح قال "هل سرقنا أموال البلاد أم أننا نهرب الأموال للخارج أم نتاجر في المخدرات أم أننا مساخيط الملك أو مساخيط البلاد أو الوالدين؟"

– الأتراك يضعون طلبا للانسحاب من تسيير مجازر البيضاء.. فقد ذكرت مصادر خاصة أن الشركة التركية "أنليير المغرب"، الحاصلة على امتياز تدبير المجازر الحضرية للدار البيضاء، وضعت الأسبوع الماضي طلبا لدى السلطات المختصة تلتمس فيه إنهاء العقد الذي يربطها بمجلس المدينة والمفترض أن يمتد إلى سنة 2018، وذلك بعد عجز الشركة عن الاستجابة للشروط التي فرضتها ولاية الدار البيضاء بضرورة تجديد التجهيزات المتهالكة.

– سابقة: القضاة يقررون الإضراب عن العمل.. فقد قرر المجلس التنفيذي لنادي قضاة المغرب، أول أمس السبت، خوض إضراب وطني للقضاة سيتم تحديد موعده بداية الشهر المقبل، وذلك احتجاجا على تأخر وزارة العدل والحريات في الاستجابة للملف المطلبي الذي سبق أن تقدم به النادي.

* أخبار اليوم المغربية:

– حزب الأصالة والمعاصرة يقدم مقترح قانون لتجريم التكفير، والإسلاميون يحذرون من الفتنة.. حيث برر فريق "البام" بمجلس النواب مقترحه بكون المغرب أصبح يشهد في الآونة الأخيرة بروز أصوات التشدد والتطرف، و"أصبح شكلا من أشكال تكميم الأفواه"، حسب النائبة عن حزب الجرار خديجة الرويسي؛ والشيخ حسن الكتاني يقول "يجب أن نطالب بتجريم الكفر لا بتجريم التكفير".

– القضايا المرفوعة على الدولة تعود إلى الارتفاع.. حيث بلغت 11940 قضية خلال 2012، حسب ما كشفته عنه الوكالة القضائية للمملكة في أحدث تقرير لها. وعلل التقرير، الذي نشرته وزارة الاقتصاد والمالية، الارتفاع الذي وقع في عدد القضايا، والذي بلغ 5 في المئة مقارنة مع 2011، بسبب ما يتيحه دستور 2011 من توسيع نطاق مساءلة الدولة ومؤسساتها.

– دفتر تحملات جديد لاستغلال مقالع الغاسول ينتظر تصديق ابن كيران عليه.. حيث قالت مصادر إن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وضعت دفتر تحملات جديد بمعايير جديدة، بعدما سبق أن أعلنت أن دفتر تحملات سابق كان محل انتقادات بسبب شروطه التي وصفت بأنها تصب في مصلحة الشركات الكبرى؛ وشركة الصفريوي ستواصل استغلال 21 ألف هكتار من الغاسول طيلة 2014.

* الصباح:

– النواب يستهلكون ثلث ميزانية البرلمان في الأكل.. ولجنة مراقبة صرف الميزانية بمجلس النواب كشفت خروقات كثيرة في ما يتعلق بالتسيير المالي والإداري لمجلسي البرلمان، إذ رصد تقرير للجنة اختلالات داخل المؤسسة التشريعية تهم إبرام الصفقات والتوظيفات المشبوهة وكذا في صرف الاعتمادات المالية للسفريات إلى الخارج؛ كما وقفت اللجنة على المبالغة في صرف أموال ميزانية المجلس في الحفلات والاستقبالات والإيواء والمطعم، تجاوز مجموعها 35 في المئة من إجمالي طلبات مجلس النواب.

– غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بورزازات أصدرت، مؤخرا، عقوبات حبسية وصلت إلى ثلاث سنوات في حق ثمانية متهمين، ضمنهم عسكريون وإطار بنكي وسماسرة الحصول على القروض بطريقة غير قانونية، بتهم تتعلق بالنصب والتزوير في وثائق تصدرها الإدارات العامة والمشاركة في ذلك، إذ اقتنعت الهيئة القضائية بالتهم الموجهة إلى المدانين بتزوير توقيعات كولونيل بالقوات المسلحة الملكية بطرق تدليسية، بهدف الحصول على قروض من وكالة بنكية بالرباط بطرق غير قانونية.

– جدل بسبب معايير تنقيلات بوزارة الأوقاف.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن بعض التعيينات الجديدة، التي باشرتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في صفوف مندوبيها الجهويين، بحسب التقطيع الجهوي المعتمد، خضعت إلى مبدأ الانتماء والترضيات والانفتاح على أطر من وزارات أخرى، لا سيما عودة أطر من الداخلية إلى الشؤون الإسلامية.

– نادي قضاة المغرب يستعد لتنفيذ وقفة أمام وزارة العدل والحريات في 8 فبراير المقبل، بعد الوقفة الأولى التي نظمها النادي أمام محكمة النقض؛ وقرار الوقفة اتخذ في اجتماع المكتب التنفيذي، أول أمس السبت، وذلك ردا على عدم التزام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالأجل الذي حدده لتحسين الأوضاع المادية للقضاة.

* رسالة الأمة:

– مواجهة ساخنة بين حكومة ابن كيران وقضاة المغرب في فبراير المقبل.. حيث أعلن نادي قضاة المغرب عن "خوض احتجاجات غير مسبوقة" بتنظيم الوقفة الثانية للقضاة بالبذل أمام مقر وزارة العدل والحريات يوم 8 فبراير المقبل، وهو اليوم الذي سيحدد فيه كذلك تاريخ خوض إضراب وطني للقضاة؛ ومحمد عنبر، نائب رئيس النادي يقول إن "استقالة جماعية للقضاة أمر وارد، وحينها على الرميد أن يتجه للبحث عن قضاة من الخارج".

– صلاح الدين بصير يستغرب من تجميد عضويته في المكتب المسير لفريق الرجاء البيضاوي، ويطالب رئيس النادي محمد بودريقة بالكشف عن الأسباب الحقيقية لتجميد عضويته.

– فضيحة.. تهريب المنح الجامعية من إقليم تنغير إلى زاكورة، وآباء المقصيين يطالبون، في عريضة توصلت بها الجريدة، بفتح تحقيق في القضية لمعرفة الجهات التي تقف وراء هذه الفضيحة.

* بيان اليوم:

– نقاش ساخن للتوصل إلى توافق يعجل بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد.. حيث من المنتظر أن يعقد رئيس الحكومة مطلع الأسبوع الجاري اجتماعا مع قادة النقابات الخمس الأكثر تمثيلية ومع رئيسة "الباطرونا" لطرح ومناقشة مسودة إصلاح أنظمة التقاعد الذي قدمته أحزاب الأغلبية؛ ومصادر تتوقع أن يكون النقاش ساخنا وصحيا ومن غير المستبعد أن يفضي إلى توافق حول الرؤية الحكومية للإصلاح.

– حملة تضامن واسعة ومتواصلة مع وزير الصحة الحسين الوردي ضد أعداء الإصلاح على إثر الاعتداء الذي تعرضه له داخل مؤسسة البرلمان، الأسبوع الماضي، حيث عبر منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية بتازة عن تضامنه اللامشروط مع مسلسل الدمقرطة والإصلاح الذي انخرط فيه وزير الصحة؛ وجمعية يد في يد تدين "الاعتداء "غير الأخلاقي" من "أشخاص فاسدين".

– أسابيع فقط بعد تألقه بمونديال الأندية.. الأوضاع تنفجر داخل الرجاء البيضاوي حيث طفت على السطح مجموعة من الخلافات تطورت إلى حد اتخاذ مجموعة من القرارات غير المنتظرة، منها تجميد عضوية صلاح الدين بصير واستقالة الناطق الرسمي للفريق.

* الخبر:

– قضاة المغرب يوجهون صفعة للرميد ويكشفون إشهاده بالفشل في إصلاح القضاة.. حيث اتهم نادي قضاة المغرب وزير العدل والحريات بالفشل في مهمة القضاء، حسب إشهاد موقع عليه من طرف الوزير الرميد نفسه. كما أعلن النادي عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل في 8 فبراير المقبل.

– إدريس لشكر وحميد شباط يقصفان ابن كيران ويتهمانه بالعودة إلى الاستبداد وتكميم أفواه المعارضة.. حيث قال شباط، الذي كان يتحدث في تجمع خطابي رفقة لشكر إحياء لذكرى 11 يناير لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، إن المغرب يتعرض لخطر شديد من قبل ابن كيران وسياسته الحكومية، إذ شيطن الأحزاب التي تخالفه الرأي وكمم أوفاه المعارضة وصادر الحريات؛ ولشكر يقول إن ابن كيران يستعمل "لغة الابتزاز السياسي".

* العاصمة بوست:

– المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب أعلن، في بيان أصدره عقب اجتماعه أول أمس بالرباط، عن خوض احتجاجات وصفها بـ "غير المسبوقة"، حيث من المنتظر أن ينظم وقفة وطنية ثانية أمام مقر وزارة العدل والحريات يوم السبت 8 فبراير المقبل، وذلك للمطالبة بإقرار نصوص تنظيمية "ضامنة لاستقلال السلطة القضائية تتضمن أفقا ديمقراطيا يدعم البناء الحقوقي في بلدنا".

– قرابة ستة آلاف أستاذ، من الحاصلين على الإجازة والماستر المعتصمين منذ قرابة شهرين، قرروا مقاطعة الامتحانات المقرر إجراؤها ابتداء من 22 يناير الجاري للمستويين الابتدائي والإعدادي (الدورة الأولى)، احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع مطالبهم في الترقية عن طريق الشهادات، كما قرروا تمديد إضرابهم لأسبوع آخر ابتداء من اليوم وحتى الأحد المقبل.

* الحركة:

– الصحيفة الإلكترونية الإيطالية (جيوبوليتيكا. إنف)، المتخصصة في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية، اعتبرت أن "النجاح الذي حققته الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة شكلت ضربة موجعة للطموحات الجزائرية"، مضيفة أنه "يبدو أن المغرب ربح نقاطا حاسمة لصالحه" بعد اللقاء الذي جمع جلالة الملك مع الرئيس باراك أوباما، ومذكرة بأنه قبل انعقاد هذا اللقاء نشر تسعة سفراء من الولايات المتحدة، اشتغلوا في المغرب على مدى ال 32 سنة المنصرمة، رسالة في 18 نونبر الماضي، حثوا فيها على تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة.

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال أكدت، يوم الجمعة الماضي بتطوان، أن التدبير المحكم والعقلاني للموارد المائية بالمغرب يقتضي انخراط جميع الفاعلين بطرق تضمن الولوج المتكافئ لهذه المادة الحيوية، مضيفة بمناسبة انعقاد مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للوكوس في دورته الثانية برسم سنة 2013، أن للماء دورا استراتيجيا في كل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وتطوير مسار التنمية الذي يعرفه المغرب، كما يعد عنصرا أساسيا في الاستقرار والسلم الاجتماعي وحقا أساسيا من الحقوق الدستورية التي أقرها دستور 2011.

* الصحراء المغربية:

– لحسن مهراوي، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس) والناطق باسم جمعية القبائل الصحراوية المغربية بأوروبا أكد، في محاضرة ألقاها أول أمس السبت في موضوع "الأسس التاريخية لمغربية الصحراء" بمناسبة الذكرى السبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أن قضية الصحراء، هي قضية الشعب المغربي برمته، على عكس الجزائر حيث تعتبر قضية النظام القائم.

– محكمة أمستردام أصدرت، يوم الجمعة الماضي، حكما أوليا يرفض قرار الحكومة القاضي بخفض التعويضات التي تصرف للمغاربة المقيمين بهولندا عن أطفالهم المقيمين بالمغرب بنسبة 40 في المئة، ويطالبها بإرجاع مستحقاتهم منذ يناير 2013، أي منذ تطبيق قرار التخفيض؛ والمحكمة اعتبرت قرار الحكومة تمييزيا ومتعارضا مع اتفاقية البلدين لسنة 1972.

* الأحداث المغربية:

– حزب العدالة والتنمية يقرر عدم الانجرار وراء ما يعتبره معارك "صراع الهويات".. فقد اتهم مصدر قيادي بالحزب ادريس لشكر بافتعال "صراع هوياتي" بغرض التشويش على مسار الإصلاح الذي تباشره حكومة ابن كيران، مشيرا إلى أن قيادة الحزب قررت عدم الدخول في "دائرة رد الفعل" امتثالا لملاحظات الدورة الأخيرة للمجلس الوطني التي شددت على عدم الانجرار إلى "الاستفزازات" والتفرغ لإنجاز الالتزامات التي جاءت في البرنامج الحكومي.

– مقترح قانون في البرلمان من أجل تجريم التكفير.. فقد وضع فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب مقترح قانون يطالب فيه بتوسيع مواد القانون الجنائي ليشمل تجريم التكفير، من خلال إدخاله ضمن القذف الذي تعاقب عليه مجموعة القانون الجنائي المغربي، وذلك بعد توالي الدعوات التكفيرية في الآونة الأخيرة.

– حصيلة ثقيلة للوفيات الناجمة عن السخانات المائية بالمغرب. ففي أقل من أسبوعين، سُجّلت بعدد من المدن والقرى 11 حالة وفاة كان سببها الرئيسي الاختناق بغاز أجهزة تسخين الماء للاستحمام.

* صحيفة الناس:

– "استقالة" وزير.. هل أخلف الرميد وعده مع القضاة؟ فقد فجر المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، أول أمس السبت، قنبلة من العيار الثقيل في وجه وزير العدل والحريات عندما أخرج النادي، وهو يستعد لوقفة وطنية بالبذل أمام الوزارة يوم 8 فبراير المقبل، إشهادا وقعه الرميد لفائدة القضاة يلتزم فيه بتحسين الأوضاع المادية للقضاة داخل أجل سنتين أو الاستقالة. ومصدر من نادي القضاة دعا الوزير إلى الوفاء بالوعد الذي قطعه على نفسه بعد أن مر على تشكيل الحكومة أكثر من سنتين دون أن تتم تسوية الوضعية المادية للقضاة.

– الدولة متابعة في 11 ألف قضية أمام المحاكم.. إذ كشف تقرير للوكالة القضائية للمملكة عن ارتفاع عدد الملفات في القضايا المرفوعة على الدولة المغربية من قبل الأشخاص والمؤسسات خلال سنة 2012 إلى 11 ألفا و940 قضية جديدة؛ والسبب، حسب التقرير، يعود إلى المقتضيات الدستورية الجديدة التي وسعت نطاق مساءلة الدولة ومؤسساتها.

– مجموعة "التجاري وفا بنك" تستحوذ على أسهم "الأبناك الدولية لباريس".. فقد حصلت المجموعة مؤخرا على ترخيص من هيئة الرقابة الاحترازية والقرارات تؤذن بموجبه للمجموعة المغربية بدمج اثنين من المؤسسات التابعة لها داخل التراب الفرنسي. وتتجلى هذه العملية من خلال استحواذ "التجاري وفا بنك أوروبا" على كل أسهم شركة "الأبناك الدولية لباريس". وستبقي المجموعة المغربية على اسم "التجاري وفا بنك أوروبا" بالنسبة لفرعيه المندمجين، وفق ما ذكرت مصادر صحافية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– إشعار بوجود "قنبلة" يثير حالة استنفار في مطار محمد الخامس.. إذ علمت الجريدة أن سلطات المطار أعلنت، أمس الأحد، حالة استثنائية بأجواء وأرضية المطار بعد هبوط اضطراري لطائرة تابعة للخطوط التركية، عقب إشعار بوجود "قنبلة" على متنها؛ ومصادر متطابقة كشفت أن مختلف السلطات الأمنية، باختلاف أجهزتها ورتبها، توجهت إلى المطار بعدما تم تفعيل خطة الطوارئ، لإجراء البحث عن متفجرات اعتمادا على كلاب مدربة قبل السماح للطائرة القادمة من العاصمة التركية بمغادرة أرضية المطار.

– إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي: "أين نحن اليوم من روح وثيقة المطالبة بالاستقلال أمام التدبير السياسي والحكومي الحالي؟" لشكر تساءل، خلال المهرجان الخطابي المشترك لحزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال أول أمس السبت بالرباط بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، "هل يمكن للشعب المغربي أن يحقق ما نطقت به وثيقة المطالبة بالاستقلال عندما تحدثت عن الدولة الوطنية الديمقراطية وهو يعيش تحت وطأة حكومة لا يعرف رئيسها إلا لغة الابتزاز السياسي والتهجم على المعارضين وتهديدهم وتوجيه التهم؟"

– نادي قضاة المغرب أعلن عن خوض احتجاجات غير مسبوقة من خلال تنظيم الوقفة الثانية للقضاة بالبذل أمام وزارة العدل والحريات صباح يوم 8 فبراير المقبل للمطالبة بإقرار نصوص تنظيمية ضامنة لاستقلال السلطة القضائية. كما أعلن عن خوض إضراب وطني للقضاة وفق الشكل والتاريخ الذي سيتم تحديده مساء يوم 8 فبراير المقبل.

* التجديد:

– هبوط اضطراري لطائرة تركية بالدار البيضاء.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن طائرة نقل تركية قادمة من إسطنبول ومتجهة نحو ساو باولو نزلت بمطار محمد الخامس بالبيضاء أمس الأحد بشكل اضطراري، إثر العثور على جهاز بداخلها خشي الربان أن يكون بداخله مادة متفجرة؛ والمصادر أكدت أن فرقة من الدرك الملكي قامت بإنزال الركاب من الطائرة وفتشت داخلها حيث عثرت على الجهاز المشتبه فيه، وهو عبارة عن لوحة إلكترونية "طابليت"، ولا يعود لملكية أي من الركاب، موضحة أن الفرقة احتفظت بالجهاز من أجل التحقيق فيه وفي هوية صاحبه وأنه ليس هناك ما يدعو للقلق، إذ عادت الطائرة للإقلاع من جديد نحو ساو باولو دون حدوث أي مشكل.

– حوالي 12 ألف دعوى قضائية ضد الدولة سنة 2012، وفق ما كشف عنه تقرير للوكالة القضائية للمملكة. التقرير أوضح أن المقتضيات الدستورية الجديدة وسعت من نطاق مساءلة الدولة وإداراتها.

* أوجوردوي لوماروك:

– اللوجيستيك: أربعة عقود خلال شهر فبراير، وتتعلق بمواد البناء والتجارة الداخلية والتصدير والاستيراد، والتكوين. فالبرنامج – العقد الموقع في 2010 تضمن 10 عقود تطبيقية لم يوقع منها سوى واحد إلى غاية اليوم. الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية قدمت النصوص النهائية إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل قراءة أخيرة، والتوقيع عليها من المنتظر أن يتم خلال الشهر المقبل.

– القضايا المرفوعة ضد الدولة ترتفع ب 50 في المئة خلال 2012.. حيث تم رفع 11940 قضية جديدة، وذلك حسب ما كشفت عنه الوكالة القضائية للمملكة.

* ليكونوميست:

– النمو لن يكون قادرا لوحده على الحد من البطالة، حيث يتعين تحقيق نسبة نمو تبلغ 6 في المئة من أجل تلبية حاجيات الوافدين الجدد على سوق الشغل؛ ولهذا السبب يرى عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أنه لا ينبغي التعويل فقط على النمو.

– الاتصالات: معركة التجميع تشتد.. حيث تقدمت شركة (إينوي) بشكوى لدى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بخصوص اقتسام البنيات التحتية. والدافع هو الإصلاحات التي تقوم بها شركة (اتصالات المغرب) على شبكتها الخاصة بالثابت والمحمول، إذ تشتكي شركة (إينوي) من كون (اتصالات المغرب) "تركتها تستثمر بناء على تصميم متجاوز"، وهو الاتهام الذي يرفضه الفاعل التاريخي في القطاع.

* ليبراسيون:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أكد، خلال المهرجان الخطابي الذي نظمه حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي أول أمس السبت بالرباط بمناسبة الذكرى السبعين لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أن التحالف بين الحزبين يتوخى تقديم إجابات للأزمة السياسية التي يعرفها المغرب في الوقت الراهن في ظل حكومة ابن كيران، مضيفا أن أحد تمظهرات هذه الأزمة يكمن في المنهجية الاستبدادية التي ينتهجها رئيس الحكومة والحزب الأغلبي.

– عائلات الشباب الصحراوي، الذين قتلتهم القوات الجزائرية، رفضت تسلم جثث أبنائها قبل إجراء تشريح على يد خبراء أجانب؛ وقيادة "البوليساريو"، التي لم تعلن عن أي موقف بخصوص هذه المأساة، باتت بين مطرقة المخابرات الجزائرية وسندان الساكنة الصحراوية، وفق ما أكدت مصالح مطلعة.

* البيان:

– السنة الأمازيغية الجديدة 2964: الاحتفاء بالتعددية والتنوع في إطار الوحدة. والاحتفال بالسنة الأمازيغية، التي تحل بعد 13 يوما من الاحتفال بالسنة الميلادية، يتم منذ آماد بعيدة في كل شمال إفريقيا. – الوزيرة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قالت، في تدخلها خلال انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للوكوس يوم الجمعة الماضي بتطوان، إن التدبير العقلاني والفعال للموارد المائية بالمغرب يتطلب انخراط مجموع المتدخلين من أجل ضمان الولوج المتكافئ لهذا المورد الحيوي، مذكرة بالدور الاستراتيجي للماء في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وفي العملية التنموية التي يعرفها المغرب، وذلك فضلا عن دوره الهام باعتباره عاملا للاستقرار وتحقيق السلم الاجتماعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

– مشروع "مراكش".. المدينة الحمراء تفتح صفحة جديدة واعدة في تاريخها. فالمخطط الطموح للتنمية (أزيد من 8 ملايير درهم)، الذي ترأس حفل التوقيع عليه جلالة الملك محمد السادس يوم 6 يناير الماضي، سيمكن المدينة من أن تصبح في الأعوام القادمة أحد أهم الأقطاب العالمية في قطاع السياحة. وتتجه الاستثمارات الضخمة المرصودة للمشروع، على الخصوص، إلى مجالات التعمير وحركة السير داخل المدينة والبيئة والتنمية المستدامة.

* لوبنيون:

– المهرجان الخطابي الذي نظمه حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، أول أمس السبت بالرباط، بمناسبة الذكرى السبعين لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.. حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، يؤكد أن استغلال الدين لأهداف سياسية يشكل في الوقت الراهن تهديدا للأمة المغربية.

– محكمة أمستردام أصدرت، يوم الجمعة الماضي، حكما أوليا يرفض قرار الحكومة القاضي بخفض التعويضات التي تصرف للمغاربة المقيمين بهولندا عن أطفالهم المقيمين بالمغرب بنسبة 40 في المئة، ويطالبها بإرجاع مستحقاتهم منذ يناير 2013، أي منذ تطبيق قرار التخفيض.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *