, ,

القرضاوي يفجر قنبلة جدل جديدة، و يقول بالحرف “قطر أطعمتنا من جوع وآمنتنا من خوف”

لا تكاد تخمد ثورة جدل حتى تقوم أخرى في العالم العربي المنتشي و المتأثر سلبا في الآن ذاته بموجات الربيع العربي، الجديد هذه المرة تصريحات للدكتور يوسف القرضاوي المصري المقيم حاليا بقطر، و رئيس الاتحاد العالمي للمسلمين، رفع فيها من شأن إمارة قطر بشكل مثير للاستغراب.

فقد قال القرضاوي في كلمة له ألقاها أمس بالدوحة بالحرف ''قطر أطعمتنا من جوع وأمّنتنا من خوف، نستمتع فيها بالرخاء والأمن، وندعو الله أن يحفظها أميرًا وشعبًا وحكومةً'' و أضاف القرضاوي الذي تحدث ضمن اختتام أشغال الملتقى الرابع لتلاميذ القرضاوي الذي احتضنته العاصمة القطرية الدوحة، ''أنه واحد من أبناء قطر الذين يصيبهم ما يصيبها من خير أو شر، داعيًا الله عزّ وجلّ أن يبعد عنها كل شرّ ويرزقها الخير، واصفا قطر بأنه بلد معطاء، رأى الخير عند رجاله ونسائه، أغنيائه وكبرائه وشيوخه، والحكام في المقدمة.

و يبدوا أن تصريحات القرضاوي هذه ستأخذ منحنى بعيد المدى، يرتقب أن يخرج معه تأويلات كبيرة خصوصا لما تحمله من تشابه تام مع مضمون اللآية الكريمة من سورة قريش، ''بسم الله الرحمن الرحيم لِإِيلافِ قُرَيْشٍ، إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ، فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ، الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ'' و التي تفهم بالتالي كمقارنة بين قطر و رب العباد الذي يطعم و يؤمن عباده.

14 Comments

Leave a Reply
  1. hada al kardawi daimane dawi wa houwa fi haja li dawaa?? li anahou yadwi koulama talabou minhoudalik houwa alimane lakine ilmahou fi khidmate oulaika???

  2. اتق الله يا شيخ انت زعم هوالمرجع الاولاللمسلمين في الفتاوي واغريت بالاموال حتى اصبحت تقارن ربك وخالقك ورازقك بدولة قطر لا حول ولا قؤة الا بالله

  3. لا اجد في تصريح الشيخ ما يدعو لهدا اللغط.وما العيب في الاقتباس من ايات من القران الكريم للتعبير عما نريد قوله.تريدون اشعال نار الفتن لاتفه الاسباب.

  4. لا داعي للمقارنة مع الله سبحانه وتعالى فالشيخ أكل وشرب وشبع من خيرات قطر التي وهبها لها الله تعالى وآمن ( بضم الهمزة) من طرفها .

  5. الاجدر لهؤولا الدين يعلقون على فضيلة الشيخ يوسف القرصاوي و يريدون ان يؤولوا كلامه حسب نواياهم ان ينتقدوا كاتي بيري التي اساءت من خلال فيديو كليب للجلالة اي الرب

  6. من حق القرضاوي ان يمجد القئمين على الشأن القطري مادام يجد ظالته في البلد ويتنكر لوطنيته(مصريته) الاسلام ليس في حاجة الى امثاله الذين نصبوا انفسهم اوصياء على الدين والعباد وكأن الله بعثهم للناس ليبينوا لهم دينهم الذي ارتضاه الله للناس كافة ,كل البلدان فيها عيوب الا قطر فهي جنة الخلد حكامها ديموقراطيون من الطراز الرفيع وكل الارهابيين وجدوا ظالتهم فيها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  7. al mosslimine fi jamiaae al arde youd bahoune oua touaatasabe anissa dalika rajae ila saoudia oual el imarate hafadate al yahoude

  8. إن الله سبحانه وتعالى هو من يسهل بالتسهيل أرزاقنا وقوتنا وملبسنا وكل مانحتاجه فسبحانه ربي العالمين. والشكر لا لقطر ولا لغير قطر بل للخالق الذي نتوكله في مقاصدنا ومآربنا. هكذا يجب القول وليس ما جاء في الردود المتعاطفة. يجب فهم مآرب الشيخ التي هي كلها مديح لاهل الدار الذين يغدقون عليه ولكن الحمد دائما يكون للخالق والشكر فقط لمن وفر هذا العطاء.ولكن نتوجس حكم الله في فقهائنا وشيوخنا ولكن مرجعنا الا خير هو كتاب الله تعالى.

  9. الأشخاص العظماء يناقشون الأفكار, والأشخاص العاديون يناقشون الأشياء , أما الأشخاص الصغار فإنهم يناقشون الأشخاص .

  10. القرضاوي احد عظماء الامة في هذا الزمان، وهو رغم كبر سنه يعرف ما يقول، وهذه المقارنة من بنات افكار الكاتب، والتعبير ليس فيه مقارنة ، و أي عالم بالعربية يعرف ذلك، والشيخ يتحدث عن نفسه، فهو ابن بلد قتلت في يومين اكثر من الفين من المصريين في ابادة جماعية استهدفت كفاءات عالية قنصا وحرقا، واجهزت على اكثر من الف بأحكام من قضاة لا يحسنون حتى قراءة الاحكام، كيف تريدون الشيخ ان يتنكر لقطر وهي تتحمل معادات الجوار من اجله، ان قطر اطعمت الشيخ حقا حين جوعته بلده واوته حين اهدرت بلده دمه، للوقوف اكثر على هذه الحقيقة اسألوا المغتربين لماذا لا يعودون لوطنهم خاصة اذا سبق وان اضطهدوا فيه، الوطن غال والكرامة اغلى…

  11. بسم الله لا أرى حرجاً في أن يستعمل الشيخ عبارات من القرأن الكريم ففضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرسول على سائر البشر و كما يقول المثل كل قذرٍ بما فيه ينضح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *