, ,

آلان جوبي : المغرب عاش الربيع العربي بطريقته الخاصة

في ندوة صحافية نظمها وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبي رفقة وزير الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني بالرباط. أكد جوبي أن فرنسا تدعم المقترح المغربي لحل قضية الصحراء وأن المغرب بلد نموذجي يُحتذى به في المنطقة لأنه نظم إنتخابات نزيهة وعاش الربيع العربي على طريقته الخاصة، وهو يمشي في طريق التطور والعصرنة في جميع القطاعات.

كما دافع الوزير الفرنسي عن مشروع التيجيفي وقال إنه ليس فقط مشروع للربط السككي فقط بل مشروع للتنمية سيستفيد منه المغرب، وهو ما يعتبره المراقبون ردا على الإنتقادات الموجهة للمشروع من طرف بعض قياديي العدالة والتنمية والعديد من جمعيات المجتمع المدني.

كما أفاد الوزير الفرنسي أن بلاده مع الهجرة القانونية، وأن فرنسا تستقبل كل سنة أزيد من ١٨٠ ألف مهاجر منهم ٣٠ ألف طالب مغربي.

في موضوع سوريا أكد موقف بلاده من الأزمة الذي لا يعترض مع موقف الجامعة العربية، ويؤكد معارضة فرنسا لأي تدخل عسكري.

من جهة أخرى أكد الوزير المغربي سعد العثماني على رغبة المغرب في تعاون إقتصادي ثلاثي بين فرنسا وإفريقيا من أجل المساهمة في تنمية المشاريع الكبرى.

كما رحب الوزير المغربي برجال الأعمال الفرنسيين الذين سيزورون المغرب من أجل الإستثمار في المغرب الجديد الذي ظهرت ملامحه بعد الإنتخابات النزيهة التي أجراها المغرب. كما إتفق الوزيران على التحضير للجنة المشتركة التي ستنعقد منتصف السنة في الرباط، كما تم الإتفاق على على آلية للتشاور السياسي بين البلدين على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين. وأكد الوزير المغربي على الموقف المغربي في حل سلمي للمشكل السوري وإعتبر أن الكرة الآن في مرمى الجزائريين في قضية فتح الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *