in ,

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية : 10 بالمائة من الجمعيات تأخذ 80 بالمائة من الدعم

* التجديد:

– الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يكشف أن 10 بالمائة من الجمعيات تأخذ 80 بالمائة من الدعم المقدر ب9 ملايير سنتيم٬ ويقول إن 97 بالمائة من الجمعيات لا تقدم أي وثيقة عن أعمالها.

– احتجاج ضد استضافة صهاينة في البرلمان٬ ونواب العدالة والتنمية يقاطعون أشغال الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط٬ ومحمد الزويتن عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقول إن الزيارة تعد أسلوبا من الاستفزاز السياسي والشعبي.

* بيان اليوم:

– الأغلبية الحكومية تتفق حول مضامين قانون التعيين في المناصب العليا٬ والمشروع يعرض اليوم أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

– مهنيو النقل يلوحون بشل حركة الاقتصاد الوطني٬ تعبيرا عن رفضهم الشق المتعلق ب”تحديد المسؤولية في مدونة السير”.

* المنعطف:

– الحوار الاجتماعي يكلف خزينة الدولة والمقاولات 35 مليار درهم٬ والمركزيات النقابية تجعل في صلب مطالبها الحريات النقابية وتحسين وضعية الشغيلة.

– وقفة أمس الأحد أمام البرلمان بمناسبة اليوم الوطني لحماية المال العام٬ وضحايا نهب المال العام يطالبون بمتابعة المسؤولين واسترجاع الأموال المنهوبة دون الإفلات من العقاب.

* رسالة الأمة:

الحكومة تعتزم تقنين حق الإضراب٬ ونقابيون يطالبون باحترام دستورية حق الإضراب واعتماد قانون النقابات.

* الصحراء المغربية:

– العثماني ينافس ابن كيران على قيادة حزب العدالة والتنمية. ومصادر مطلعة تكشف أن ابن كيران يملك حظوظا قوية في سباق البحث عن ولاية ثانية على رأس الحزب خلال المؤتمر الوطني المرتقب يومي 14 و15 يوليوز المقبل٬ دون أن تخفي وجود رغبة لدى العثماني للعودة إلى على رأس الأمانة العامة.

– “الحرب” داخل الاتحاد المغربي للشغل تنتقل إلى المقر المركزي٬ واتهامات متبادلة بين أنصار النهج الديمقراطي في النقابة وخصومهم.

* لوسوار إيكو:

– ارتداد في التحقيق بشأن قضية أمينة الفيلالي٬ ومحامي الأسرة يقترح طريقا جديدا في التحقيق٬ والمنظمات غير الحكومية تتهم الحكومة بالافتقار إلى رد الفعل٬ والحركات النسائية تضع المزيد من الضغوط على الوزيرة بسيمة الحقاوي٬ في وقت وعد فيه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بإعادة النظر في بعض فصول قانون الجنائي.

* أوجوردوي لوماروك:

– الاتحاد المغربي للشغل منهك بمشاكله الداخلية٬ وتساؤل حول ما إذا كانت النقابة تتجه نحو الانهيار٬ ومخاطر انفجار ممكن أكثر من أي وقت مضى بسبب الأزمة الداخلية التي تهز هذه المركزية النقابية حاليا٬ والأزمة تصل إلى ذروتها مع طرد أربعة من قادة الهيئة٬ والقرار كان له أثر مدوي داخل الاتحاد٬ وحرب حقيقية سيخوضها الجانبان في الأيام المقبلة.

– الوزيرة المكلفة بالتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تنجح بالكاد في تهدئة غضب ممثلات الجمعيات النسائية بخصوص قضية أمينة الفيلالي٬ وخلال اللقاء الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بالرباط قالت الوزيرة إن مراجعة الفصل 475 من القانون الجنائي يتطلب وقتا كما أن القضية مرتبطة بالعقليات٬ والمرجعية الثقافية تثير غضب الجمعيات النسائية خلال النقاش والتي تعتبر من جهتها أن الحكومة يجب عليها أن تتحمل مسؤولياتها وتسهر على الحفاظ على حقوق المرأة في المغرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– انتخابات: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعتزم وضع ميثاق انتخابي٬ ويتحدث عن انتخابات أولية. والقانون الداخلي للاتحاد٬ الذي ستتم المصادقة عليه في الثالث من أبريل المقبل خلال الجمع العام الاستثنائي للاتحاد٬ يتحدث عن الهيئة الناخبة والميثاق الانتخابي إضافة إلى لجنة للمصادقة على الترشيحات. وهذا يؤكد أن الاتحاد العام لقاولات المغرب بصدد عملية تأهيلية لمواجهة انتخابات مجلس المستشارين المقبلة.

* ليكونوميست:

– محروقات: سيناريو ارتفاع أسعار المحروقات يتضح أكثر. الرئيس الجديد للمجموعة النفطية بالمغرب يتوقع إعادة النظر في الأسعار خلال الشهرين المقبلين٬ على اعتبار أن الوضع أضحى عسيرا على مالية الشركات الموزعة للنفط٬ التي أصبحت عاجزة عن أداء مستحقاتها للموردين. وعلاوة على ذلك٬ تعتزم المجموعة اللجوء إلى وزير الشؤون العامة والحكامة٬ نجيب بوليف لتحديد جدول زمني للتقليل من حجم الديون المتراكمة على صندوق المقاصة٬ والتي تقارب 16 مليار درهم للمنتجات البترولية فقط. ووفقا للسيناريوهات الأولية: فالزيادات قد تصل إلى 0.5 درهم بالنسبة للغازوال٬ ودرهم واحد للبنزين الخالي من الرصاص.

* ليبيراسيون :

– توتر العلاقة بين الرميد وأسر السجناء: زوجة عبد القادر بلعيرج توجه انتقادات شديدة اللهجة لوزير العدل. وعائلات السجناء المتورطين في قضية بلعيرج يحتجون ضد وزير العدل والحريات٬ وينتقدون تصريحاته بخصوص تأجيل النظر في ملف هؤلاء السجناء إلى موعد لاحق٬ على اعتبار أنه توجد بين يديه ملفات أخرى أكثر أولوية.

* البيان:

– السكن الاجتماعي: التزام قوي من أجل تعزيز سياسة الإسكان. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد في خطاب خلال الجلسة الافتتاحية للولاية التشريعية لسابع 7 أكتوبر 2002 على ضرورة حفظ كرامة المواطنين من خلال توفير سكن لائق لهم. ومنذ ذلك الحين٬ فإن مختلف المشاريع الكبرى والمشاريع السكنية٬ التي أطلقت على صعيد التراب الوطني٬ تعكس هذا الالتزام بضرورة تمكين الشرائح الاجتماعية ذات الدخل المحدود من سكن لائق وبشروط ميسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيبسي وراء خسارة المغربية دنيا بطمة للقب أراب أيدول

تركيا تغلق سفارتها في دمشق