in ,

الدعوة إلى إحداث متحف افتراضي يعنى بساحة جامع الفنا

دعا المشاركون في لقاء نظم مؤخرا بمراكش حول موضوع “التراث الشفوي لساحة جامع الفنا..التطورات والإجراءات المتخذة للمحافظة عليه ” إلى ضرورة إحداث متحف افتراضي خاص بهذه الساحة.

ويندرج هذا اللقاء٬ الذي نظمه مركز تنمية جهة تانسيفت٬ وتميز بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين والفاعلين من المجتمع المدني المهتمين بساحة جامع الفنا٬ في إطار برنامج ” منتدى “الذي يدعمه الاتحاد الأوربي والهادف إلى المحافظة على التراث الشفوي.

وشدد المشاركون في هذا اللقاء على ضرورة العمل على خلق مؤسسة جامع الفنا للنهوض بالتراث المادي واللامادي وتحسين ظروف عمل منشطي “الحلقة” وإعادة هيكلة هذه الساحة٬ مشيرين إلى أهمية إحداث متحف إيكولوجي لساحة جامع الفنا يتضمن جناحا خاصا بالحكاواتيين ورجال “الحلقة”.

وأكدوا في هذا الصدد على أهمية إحداث شعبة بالتعليم العالي تهتم بالبحث في التراث الثقافي لمدينة مراكش والعمل على النهوض به٬ فضلا عن تثمين كل الأنشطة المنجزة من أجل التعريف بهذه الساحة باعتبارها تراثا شفويا للإنسانية.

ويهدف هذا اللقاء إلى تثمين كل الأوجه الثقافية لهذا التراث المرتبط بهذه الساحة التي تعتبر فضاء للالتقاء سواء بالنسبة للساكنة المحلية أو الزائرين للمدينة٬ وعنصرا أساسيا للتنمية وخلق الثروات لفائدة ساكنة مراكش ونواحيها٬ فضلا عن كونها تشكل قاطرة للسياحة الوطنية.

وتضمن برنامج هذا اللقاء مناقشة مواضيع همت على الخصوص ” ساحة جامع الفنا بالأمس” و” ساحة جامع الفنا اليوم وغدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعاد الفاني مغربية ترفع قضية فلسطين في ملاعب برشلونة

شبكات التواصل الاجتماعية تتيح لمنظمات المجتمع المدني إمكانية الانخراط في تدبير الشأن العام