in ,

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية : محمد أوزين يستعد لفتح ملف “الرياضيين الأشباح”

الرباط 26 مارس 2012 /ومع/ في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:

– محتجات من الحركة النسائية ترفعن شعارات غاضبة ضد حكومة عبد الإله بن كيران في “ندوة حول تزويج واغتصاب القاصرات” شاركت فيها بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وعائلة طفلة العرائش المغتصبة أمينة الفيلالي٬ وتطالبن بتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي الذي يجيز زواج الفتاة بمغتصبها٬ والوزيرة تقول إنه لا يمكن القبول أبدا بوجود المغتصب في الشارع والمغتصبة في المقبرة.

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يستعد لفتح ملف “الرياضيين الأشباح” في الوزارة الذين يتقاضون رواتب شهرية دون أن يلتحقوا بمقرات عملهم٬ ويوجه رسائل إلى جميع الرياضيين الذين حصلوا على وظائف جراء فوزهم بألقاب إفريقية أو عالمية أو أولمبية من أجل مد الوزارة ببرنامج عملهم في الفترة المقبلة.

– أنصار الميلودي مخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يحتكمون إلى “العنف” لتسوية خلافاتهم ويمنعون أعضاء في الجامعة الوطنية للتعليم من دخول مقر الاتحاد الذي كان من المقرر أن ينعقد فيه الملتقى الوطني الثاني للجامعة الوطنية للتعليم.

– تيار حميد شباط عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ينجح في فرض أجندته على عباس الفاسي الأمين العام للحزب ويجهض حلمه في الاستمرار على رأس حزب الميزان إلى غاية 11 يناير 2013٬ ويتمكن من كسب معركة تحديد تاريخ المؤتمر السادس عشر في يونيو المقبل.

* أخبار اليوم المغربية:

– سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون يقول إن المغرب لن يتسول فتح الحدود من الجزائر٬ ويعترف بعدم إحراز أي تقدم سياسي بعد لقاء مانهاست الأخير٬ ويؤكد أن ميزانية الخارجية المغربية أقل من نصف ميزانية نظيرتها الجزائرية.

– وزراء حزب العدالة والتنمية ونوابه في البرلمان يفرون من التطبيع مع إسرائيل بسبب حضورها الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ويدفعون بالوزير “الاستقلالي” يوسف العمراني إلى الواجهة٬ وعبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب ينتقد غياب وزراء ابن كيران عن الاجتماع ويتهم الحكومة ب”عدم الحرص على مصالح المغرب”.

– شباط يهزم آل الفاسي في معركة تحديد موعد مؤتمر الاستقلال المقبل٬ واجتماع اللجنة التحضيرية يعرف مشاداة كلامية وأشغاله توقفت أكثر من مرة٬ قبل أن يتم الاتفاق على 29 و30 يونيو كتاريخ للمؤتمر المقبل.

* الصباح:

– حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وعباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال يفضحان التصدع والخلافات الكثيرة داخل الأغلبية الحكومية٬ وزعيم نقابة حزب الميزان ينتقد نشر لائحة المأذونيات.

– اتهام حزب العدالة والتنمية بتكريس الخطاب المزدوج٬ ونوابه يقاطعون أشغال الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط احتجاجا على حضور نائب إسرائيلي ورفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني٬ فيما وزراء الحزب يلتزمون الصمت.

– بروز بوادر انقسام وتصدع داخل الأغلبية الحكومية بسبب الموقف من حضور ممثل للكنيست الإسرائيلي أشغال الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ٬ ومصادر برلمانية تعتبر أن موقف حزبي العدالة والتنمية والاستقلال غير مبرر لأنهما شاركا في بعض أنشطة الجمعية البرلمانية في الخارج.

– تيار حميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يهيمن على لجن التحضير للمؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال ويحسم كل القضايا المطروحة للنقاش بالتصويت بأغلبية كاسحة٬ وينهي التوافقات الهشة بين أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الميزان.

* الخبر :

– أزيد من 200 مناضل من حزب التجمع الوطني للأحرار يطالبون صلاح الدين مزوار رئيس الحزب بتأجيل عقد المؤتمر الوطني لحزب الحمامة٬ لأن القرار اتخذ في اجتماع لجنته المركزية التي لم يكتمل النصاب القانوني لانعقادها٬ ويعتبرون أن اجتماع هذه اللجنة “غير قانوني” بسبب حضور أشخاص لا يحملون صفات قانونية تخول لهم المشاركة في أشغالها.

– مقرر لجنة تقصي الحقائق البرلمانية حول اختلالات مكتب التسويق والتصدير عبد الرحيم المهاشي يقول إن الملف تمت برمجته في أجندة أعمال مجلس المستشارين للجلسة المقبلة٬ ومصادر من اللجنة تفيد بأن هناك اتجاها داخل المجلس تدعمه المعارضة الحكومية يعمل على إخراج الملف من البرلمان وعرضه على أنظار القضاء.

– أعضاء اللجنة التحضيرية لحزب الاستقلال يتفقون على تحديد أيام 29 و30 يونيو وفاتح يوليوز المقبلين موعدا لمؤتمرهم العام السادس عشر وسط ملاسنات ومشادات كلامية حيال تاريخ المؤتمر بين تيار حميد شباط وعبد الواحد الفاسي.

* الأحداث المغربية:

– نهاية أسابيع الود بين المغرب والجزائر. الوفد المغربي المشارك في مؤتمر نيروبي حول الإسكان يفشل مناورة جزائرية كانت تحاول إقصاءه من المشاركة٬ بعدما عمل السفير الجزائري بكينيا كل ما بوسعه من أجل جعل المشاركة تقتصر على الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

* النهار المغربية:

– أشغال الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط: إسرائيل تجلس فوق كرسي البرلمان المغربي٬ وسفير إسرائيل بباريس ضمن الوفد الصهيوني٬ والعدالة والتنمية كان يعتبر حضوره تدنيسا للمؤسسة التشريعية.

– حقوقيون يتهمون ابن كيران بالتطبيع٬ ومسيرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني تتحول إلى محاكمة للعدالة والتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ترفض وصف الحكومة ب”الرجعية”٬ وفعاليات نسائية تدين تحول النقاش٬ الذي ساد بمناسبة ندوة حول (الاغتصاب وتزويج القاصرات)٬ من انتحار أمينة الفيلالي إلى منع بيع سم الفئران باعتباره وسيلة أساسية للانتحار.

– محتجون على استضافة البرلمان لعضو إسرائيلي يتهمون حزب العدالة والتنمية بتقسيم الأدوار٬ وذلك من خلال السماح لأحد أعضاء الكنيست الإسرائيلي بالمشاركة في أشغال الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون التي يحمل حقيبتها سعد الدين العثماني٬ والحضور المكثف لأعضاء وبرلمانيي العدالة والتنمية من أجل الاحتجاج على التطبيع مع الصهاينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شبكات التواصل الاجتماعية تتيح لمنظمات المجتمع المدني إمكانية الانخراط في تدبير الشأن العام

البطولة الإنجليزية: تشيلسي يرصد 100 مليون يورو لضم البرتغالي رونالدو والأرجنتيني إيغواين