in ,

قطاع الصيد البحري بالكناري يخسر 29,9 مليون أورو جراء عدم تجديد اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

أكد وزير الفلاحة والثروة الحيوانية والصيد البحري بجزر الكناري٬ خوان رامون فرنانديز٬ اليوم الإثنين٬ أن عدم تجديد البرلمان الأوروبي في دجنبر الماضي لاتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيكلف قطاع الصيد بالكناري خسارة بقيمة 29,9 مليون أورو.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا التصريح جاء خلال جلسة الأسئلة بالبرلمان الجهوي التي أوضح خلالها الوزير أن خسائر البحارة تقدر ب 11,2 مليون أورو٬ فيما بلغت خسائر قطاع الإنتاج والتسويق حوالي 18,7 مليون أورو.

وقال إن الحكومة الجهوية عقدت منذ تعليق الاتفاق سلسلة اجتماعات٬ خاصة مع تعاونيات الصيادين الكناريين٬ بغية تقييم انعكاسات التصويت السلبي للبرلمان الاوروبي على هذا الاتفاق على قطاع الصيد بجزر الكناري. وأضاف أن الحكومة الجهوية عقدت أيضا اجتماعات مع ممثلين للحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي لتنقل لها مطالب مهنيي القطاع الذين يطالبون بتعويضات لمواجهة آثار ركود أسطول الصيد بجزر الكناري ويدعون الاتحاد الأوروبي إلى استئناف المفاوضات مع المغرب للتوصل “في أقرب أجل ممكن” إلى اتفاق جديد. وذكر من جهة أخرى بأن تعليق الاتفاق خلف٬ على مستوى الأرخبيل٬ توقف 26 باخرة صيد وفقدان 250 منصب عمل مباشر وأزيد من 1000 منصب غير مباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعاون مع الجمعيات العاملة في مجال السلامة الطرقية سينبني على “منطق التعاقد”

توقف الدراسة بمدرسة “جان دارك” بالرباط حتى ” إشعار آخر ”